الجمعة 19 أكتوبر 2018
تصويت
ثقافة وفنون
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 | 06:11 مساءً
| عدد القراءات : 844
"رحلة" عراقية تصل الى اوسكار

بغداد/..اعلنت وزارة الثقافة العراقية، الأربعاء، دائرة السينما والمسرح والمركز العراقي للفيلم المستقل، ترشيح الفيلم العراقي "الرحلة" للمخرج محمد جبارة الدراجي لتمثيل العراق في ترشيحات جوائز الاوسكار العالمية لعام 2019.

وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "عين العراق نيوز"، انه "بعد النجاح الذي حققه فيلم (الرحلة) في المحافل العالمية والدولية وانطلاقاته من مهرجان تورنتو السينمائي ومهرجان لندن ودبي ومهرجانات عالمية اخرى وبعد نجاحه المنقطع النظير في السينمات العراقية وارجاعه الثقة للفيلم العراقي بعد 27 سنة من الانقطاع عن دور السينما التجارية، اشاد النقاد العالميين والمختصين في السينما بالفيلم ويعتبرونه واحداً من أهم الافلام العربية للعام 2017".

وتدور قصة "الرحلة" حول سارة ذات الثلاثة والعشرون ربيعا والتي تحاول الدخول الى المحطة العالمية للقطارات في بغداد وهي تحمل حزاما ناسفا مربوط بجسدها، وبعد ان تقبض بيدها على المتفجر، ومن خلال هذه الاجواء يقدم الدراجي صورة جديدة وهو يستعرض طبقات المجتمع العراقي بتنوعه الجميل وبسلسلة مصادفات تلتقي سارة بضحاياها، ففي كل لقاء نكتشف ان حياة سارة مفروضة علينا وهي تنازع معتقداتها، نجد انفسنا وسط ذروة الاحداث.

صور "الرحلة" سنة 2016 في بغداد، حيث تم انتاجه من قبل بريطانيا، هولندا، فرنسا والعراق.

الفيلم يحمل وجوه جديدة ستظهر للمرة الأولى في السينما العراقية من ضمنهم الإعلامية الشابة زهراء غندور، أمير علي، عارضة الأزياء إيمان لعيبي وحنين رعد، الموسيقار علي الخصاف وزهراء عماد.

الحملة الاعلامية في امريكا والعالم لترشيح “الرحلة” لجوائز الاوسكار ستكون برعاية "مبادرة تمكين" التي يرعاها البنك المركزي العراقي والممولة من المصارف العراقية.

للمركز العراقي للفيلم الكثير من الافلام التي تم ترشيحها للاوسكار مثل فيلم "احلام" ٢٠٠٧ و"ابن بابل" ٢٠١١ للمخرج محمد جبارة الدراجي وغيرها من الافلام الطويلة والقصيرة التي حازت على العديد من الجوائز العالمية في المهرجانات الدولية المهمة ووزعت الافلام في كثير من دور العرض السينمائية في العالم.انتهى16