الخميس 20 يونيو 2019
تصويت
ثقافة وفنون
الثلاثاء 21 مايو 2019 | 09:54 صباحاً
| عدد القراءات : 123
ايران تقدم للعراق ورقة عمل من 8 بنود للتعاون الثقافي بين البلدين

بغداد/...اعلنت وزارة الثقافة، الثلاثاء، عن تقديم ايران ورقة عمل الى العراق تتضمن ثمانية بنود للتعاون المشترك بين البلدين، وذلك خلال لقاء الوزير عبد الامير الحمداني المستشار الثقافي الإيراني غلام رضا أباذري.

وذكر بيان للوزارة ، ان "وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني التقى يوم الاثنين في مكتبه الرسمي المستشار الثقافي الإيراني غلام رضا أباذري".

واضاف البيان ان "الحمداني ابدى موافقته على ورقة عمل مقدمة من المستشار الإيراني تتألف من 8 بنود للتعاون الثقافي المشترك بين الجانبين الذي يشمل إقامة الدورات بين البلدين وكذلك لدينا بيت ثقافي في الجادرية خاص للتدريب والتعليم في السيناريو والإخراج وكذلك في جانب السينما".

واكد الحمداني بحسب البيان ان "ما تفرقه السياسة تجمعه الثقافة وضرورة مد الجسور الثقافية بيننا وبين الجمهورية الاسلامية الايرانية من خلال علاقاتنا الثقافية والإجتماعية والإنسانية ومشتركاتنا فهو مهم وكبير جدا"، مبينا ان "هناك عمل سمفوني مشترك بيننا وبين إيران يستعرض حضارة البلدين العريقة الممتدة لآلاف السنين وهذه الأعمال ستكون بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح".

وتابع اننا "نريد ان نتوسع اكثر فنحن نفكر في عمل فلم مشترك يخص النضال ضد داعش وقد تم انتاج العديد من الافلام وعرضها في العراق مثل فيلم النبي محمد وفيلم بتوقيت الشام وكذلك القيام بدورات للتصوير والفوتوغراف وكذلك في مجال الماكياج الفني، وكذلك تبادل الوفود الثقافية بين البلدين".

اشار الى انه "خلال السنوات الماضية تم تدريب العديد من مدراء البيوت الثقافية العراقية، وموضوع سفر المسؤولين والفنانين في وزارة الثقافة والاحتفالات وعروض الازياء بين البلدين وممكن ان ترشحون اشخاص لهذه الدورات وما ترونه مناسبا نحن حاضرين لتنفيذه".

واوضح ان "وفدا سيأتي إلى العراق بخصوص ترميم طاق كسرى، وهناك محضر جلسة تفاهم في موضوع السياحة أيضا وتم تشكيل لجنة من الجانبين تحتاج إلى العديد من الاجتماعات".انتهى 1