الأربعاء 19 يونيو 2019
تصويت
الاقتصاد
الأربعاء 22 مايو 2019 | 11:01 صباحاً
| عدد القراءات : 125
الطاقة البرلمانية تستضيف الغضبان لمناقشة بدائل الغاز الإيراني المصدر للعراق

بغداد/...تستضيف لجنة النفط والطاقة البرلمانية، الأربعاء، وزير النفط ثامر الغضبان والوفد المتقدم بالوزارة، لبحث ملفات مهمة.

وقال عضو اللجنة، علي العبودي، في تصريح نقلته صحيفة "الصباح" شبه الرسمية، إن "هناك محاور كثيرة ستتم مناقشتها خـلال استضافة الـوزيـر منها مـا يخص التحديات الكبيرة في المنطقة والعقوبات الاميركية على ايران ومدى التزامنا من عدمه بها، وما هي البدائل المتوفرة لـديـنـا خـصـوصـا فـي مـلـف الـغـاز الايــرانــي المـصـدر للعراق"، موضحا أن "حجب تلك الكمية من الغاز يعني خروج 600 ميغاواط من المنظومة الكهربائية".

وأضــاف، أن "كـمـا ستتم مناقشة حصة الاقـلـيـم التي اتفق عليها البرلمان، ونص عليها قانون الموازنة والتي وصفها الاكراد بالجيدة والملبية للطموح"، مبينا أن "بغداد تفاجأت بعدم تسليم الحصة المقررة من قبل الاقليم".

وكانت اللجنة المالية قد استضافت، امس الثلاثاء، وزيـري المالية والتجارة ومدير عـام شركة تسويق النفط (سومو) للتباحث بشأن عدة أمور من بينها تنظيم الصادرات النفطية من إقليم كردستان.

وكان وزير النفط ثامر الغضبان أكد أن حـكـومـة إقـلـيـم كـردسـتـان لـم تسلم حـتـى ذلـك الـحـين مـا تـم إقــراره فـي مـوازنـة عـام 2019.انتهى 1